الرئيسية سلايدر ملحقة سطات : لقاء تحسيسي حول نظام المساهمة المهنية الموحدة.

ملحقة سطات : لقاء تحسيسي حول نظام المساهمة المهنية الموحدة.

13 أبريل 2021 - 21:44
مشاركة

سطات

عزيز بلعيادية                                   

نظمت ملحقة سطات لغرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء – سطات، بشراكة مع المديرية الإقليمية للضرائب لسطات – برشيد والمديرية الجهوية الشاوية – تادلة  للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. لقاء تحسيسيا حول نظام المساهمة المهنية الموحدة، لفائدة منتسبيها من جمعيات مهنية وتجار بإقليمي سطات وبرشيد، وذلك يوم الخميس 08 أبريل 2021 على الساعة الثالثة بعد الزوال بمقر ملحقة سطات.
في كلمة افتتاحية، ألقاها السيد ادريس البوحتي نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء – سطات،  أشار إلى أن هذا اللقاء يشكل مناسبة من أجل إطلاع منتسبي ملحقة سطات من جمعيات مهنية وتجار وخدماتيين على نظام المساهمة المهنية الموحدة الذي سيعوض النظام الجزافي المعمول به سابقا، والذي يأتي استجابة لتوصيات المناظرة الوطنية للتجارة المنعقدة في سنة 2019.
بعد ذلك، تطرق السيد محمد مرشد المدير الإقليمي للضرائب لسطات – برشيد، في عرض له، إلى أن المشرع أزال ،وفق مقتضيات قانون المالية لسنة 2021، النظام الجزافي ونظام الربح الأدنى، ليصير يحمل اسم نظام المساهمة المهنية الموحدة بهدف الحد من الاختصاص المطلق  للإدارة الضريبية في تقدير الأساس الخاضع للضريبة بالنسبة للفئة التي يقدر دخلها الضريبي بناء على نظام الربح الأدنى، إلى جانب اعتماد تقنيات التصريح والأداء الإلكتروني، كما أكد على مميزات توحيد الضريبة على الملزم بأداء واجبات أصلية برسم الضريبة على الدخل، والضريبة المهنية وواجبات تكميلية إضافية برسم التغطية الصحية .
وفي نفس السياق، أكد السيد عادل القدميري المدير الجهوي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن الأشخاص الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة، سيصبح بإمكانهم الاستفادة من التغطية الصحية الإجبارية الأساسية عن المرض المحدثة بالقانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، والذي يضمن التغطية الصحية نفسها المخولة لأجراء القطاع الخاص.
وأكد، بهذا الخصوص، على أنه يتعين على الأشخاص المعنيين بالمساهمة المهنية الموحدة ، وبعد القيام بالتصريح الضريبي، مباشرة الإجراءات المتعلقة بالتسجيل والتصريح بأفراد أسرهم (الأطفال والأزواج) لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من خلال البوابة الالكترونية المحدثة لهذا الغرض.
كما تم فتح باب النقاش أمام الحضور الكريم الذي أبدى مجموعة من الملاحظات و الاستفسارات التي تم التجاوب معها من طرف السادة المتدخلون .