الرئيسية سلايدر ما قالته الصحافة المغربية

ما قالته الصحافة المغربية

24 فبراير 2021 - 6:56
مشاركة

 عناوين الصحف اليومية

أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 23 فبراير 2020

  * أوجوردوي لو ماروك:

• ملاذات ضريبية: المغرب خارج اللائحة الرمادية. خبر سار. لم يعد المغرب مدرجا في اللائحة الرمادية للاتحاد الأوروبي للدول والمناطق غير المتعاونة في المجال الضريبي. وهكذا، اعتمد “مجلس الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، الذي يضم 27 وزيرا أوروبيا للشؤون الخارجية، خلاصاته حول الدول والمناطق غير المتعاونة في المجال الضريبي، وشطب المغرب من الملحق الثاني لقائمة الدول التي تنتظر الخضوع لتقييم الاتحاد الأوروبي مدى التزامها بالمعايير الأوروبية في المجال الضريبي”. ووفقا للسلطات المغربية، فإن “خلاصات مجلس الاتحاد الأوروبي، التي تم اعتمادها أمس الاثنين، تعد الخطوة الأخيرة والنهائية للإجراء الذي يلي الضوء الأخضر لسفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وتؤكد أن المملكة خرجت، بشكل نهائي، من القائمة الرمادية للاتحاد الأوروبي بالتأكيد، وانتقلت إلى القائمة الخضراء”.

• التعليم الخصوصي.. هل أوشكت فقاعة المدارس الخصوصية على الانفجار؟ أظهرت الإحصائيات الرسمية أن عدد الأساتذة في القطاع الخاص يتراجع إلى مستويات مماثلة لتلك التي تم تسجيلها قبل عقد من الزمن. وفي هذا السياق، تم فقدان الآلاف من مناصب الشغل، بحسب إحصائيات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي برسم 2019-2020. وهكذا سجل عدد الأساتذة بالتعليم الابتدائي منحى تنازليا، إذ انتقل من أكثر من 10.458 في السنة الدراسية 2018-2019 إلى حوالي 8000 أستاذ في السنة الموالية.


 * ليكونوميست:

• المستلزمات الطبية : صراع بين الموزعين والجهة الوصية. حوار الصم يسود بين موزعي المستلزمات الطبية ومديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة. ففي الوقت الذي يتوقع فيه الموزعون تبسيط إجراءات الاستيراد للمنتجات الطبية، فإن وزارة الصحة بالعكس تعقد عليهم هذه المهمة. وفي هذا السياق، أصدرت مديرية الأدوية والصيدلة مذكرة إعلامية بتاريخ 17 فبراير 2021 تنص على مسطرة جديدة لإصدار التصاريح اللازمة لممارسة نشاط تصنيع واستيراد وتوزيع المنتجات الصحية. وهو تغيير يرفضه المهنيون، لاسيما الموزعون. ويتعين على المقاولات التي قدمت مسبقا تصريحها وفقا لأحكام القانون 84-12 تحيينه. وفي هذا السياق، قال أنور ياديني، رئيس الجمعية المغربية لمهنيي المستلزمات الطبية، إن “هذا القرار يتعارض مع القانون الجاري به العمل”.

• لا سامير : حزب الاستقلال يدعو إلى تفويت أصول الشركة إلى الدولة. في الوقت التي تتزايد فيه مبادرات الأحزاب السياسية لتسوية مشكل الشركة المغربية لصناعة التكرير “لا سامير”، جاء هذه المرة الدور على حزب الاستقلال لتقديم مقترح قانون يهدف إلى تفويت أصول هذه الشركة إلى الدولة. وقد تمت إحالة هذا المشروع على لجنة المالية بالغرفة الأولى في 18 فبراير الجاري. كما تم تقديم مقترح قانون آخر حول نفس الموضوع، بمبادرة من نائبين بفدرالية اليسار الديموقراطي، إلى لجنة المالية أمس الاثنين. وفي التفاصيل، تم تقديم مقترح حزب الاستقلال “بعد عدم قدرة الحكومة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنقاذ هذه الشركة”. وجاء في المذكرة التقديمية للمشروع، أن “حزب الاستقلال يدعو إلى نقل جميع الأصول والممتلكات والأسهم والتراخيص وبراءات الاختراع التي تملكها لا سامير إلى الدولة”.

لوبينيون:

• مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء: استفادة 108 أشخاص من برنامج “مصالحة”. استقبلت مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء آلاف السجناء المفرج عنهم، ومئات الأشخاص الذين حوكموا في قضايا الإرهاب والتطرف من أجل المساهمة في مسلسل مكافحة ونزع التطرف. وإلى غاية سنة 2020، استقبلت المؤسسة أكثر من 700 شخص حوكموا في قضايا تتعلق بالتطرف، إذ استفاد 108 منهم من برنامج “مصالحة”، من بينهم 10 نساء. وحسب خالد اليزمي، منسق المؤسسة، فإن هذه الأخيرة تسهر على مواكبة السجناء بعد الإفراج عنهم، وكذا الحفاظ على البرنامج الذي يتم تنفيذه في السجون. وتنفتح المؤسسة على هذه الفئة من أجل فهم مشاعرها ومعرفة مجالات اهتمامها، في أفق تحويلها إلى شريك فاعل في مسلسل الاندماج في المجتمع.

• مباراة المحررين القضائيين من الدرجة الثالثة: إحالة متلبسين بحالات غش على الضابطة القضائية. أفادت وزارة العدل بأنه تمت إحالة متلبسين بحالات غش في الاختبارات الكتابية لمباراة التوظيف لولوج درجة محرر قضائي من الدرجة الثالثة، التي تم إجراؤها الأحد، على الضابطة القضائية، وذلك عقب رصد مجموعات مغلقة على تطبيقات التواصل الاجتماعي يحاول روادها الغش في المباراة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه “تم يومه الأحد 21 فبراير 2021 إجراء الاختبارات الكتابية لمباراة التوظيف لولوج درجة محرر قضائي من الدرجة الثالثة، تخصص – تدبير المقاولات/ الأنظمة والشبكات المعلوماتية أو الشبكات والأنظمة المعلوماتية”، في ظروف وأجواء عادية تميزت بالالتزام والانضباط وحس المسؤولية من طرف المترشحين، وجميع المشرفين على عملية الحراسة. وسجلت الوزارة أنه تم رصد مجموعات مغلقة على تطبيقات التواصل الاجتماعي يحاول روادها الغش في المباراة عبر تصوير الأسئلة بالهاتف وتلقي الأجوبة بشأنها، وذلك بعد مرور حوالي 20 دقيقة من انطلاق المباراة، التي تقدم بطلب المشاركة فيها 13 ألفا و645 مترشحا حضر منهم 7694 مترشحا (بنسبة مشاركة بلغت 56 بالمئة).

البيان:

العثماني.. سنة 2020 سجلت انخفاضا ملحوظا في حوادث السير. قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن سنة 2020، والتي كانت سنة استثنائية بجميع المقاييس بسبب انتشار جائحة كورونا، قد سجلت انخفاضا ملحوظا لحوادث السير، مع تسجيل تراجع في عدد الوفيات بنسبة 26 في المائة مقارنة مع السنة المرجعية 2015. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني أوضح في كلمة خلال انعقاد اجتماع اللجنة المشتركة بين الوزارات للسلامة الطرقية، أن هذا التراجع يعزى بالدرجة الأولى إلى التراجع المهم في حركة السير والجولان المترتب عن التدابير الاحترازية المتخذة من طرف السلطات العمومية خلال فترة الحجر الصحي.

• ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ 0,1 في المائة خلال يناير الماضي. أفادت المندوبية السامية للتخطيط، ب أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال شهر يناير الماضي ارتفاعا بنسبة 0,1 في المئة بالمقارنة مع الشهر السابق. وعزت المندوبية، في مذكرة إخبارية خاصة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يناير 2021، إلى استقرار الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية، ونمو الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,2 في المئة. وأبرزت أن هذه الارتفاعات، المسجلة ما بين شهري دجنبر 2020 ويناير 2021، همت على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” بـ 2,1 في المئة، و”الزيوت والذهنيات” بـ 1,5 في المئة، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” بـ 0,3 في المئة.

 

ماروك لوجور:

• الحركة الديمقراطية الاجتماعية تشكل لجنة لصياغة تعديلات على بعض مواد مشاريع القوانين الانتخابية. أعلن المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاجتماعية عن تشكيل لجنة لصياغة اقتراحات وتعديلات على بعض مواد مشاريع القوانين الانتخابية، لإدراجها في أشغال البرلمان بغرفتيه. وأبرز المكتب السياسي، في بلاغ عقب اجتماعه المنعقد مؤخرا، أن الأمين العام للحزب، عبد الصمد عرشان، ذكر بعرض مشاريع القوانين الانتخابية في المجلس الوزاري المنعقد الأسبوع الماضي أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتمت المصادقة عليها في مجلس الحكومة، قبل الشروع في عرضها أمام البرلمان بغرفتيه لمناقشتها والمصادقة عليها. وأوضح، في هذا الصدد، أن الاجتماع يروم تعميق النقاش في بنود هذه القوانين، وتبادل الرأي في مضامين التعديلات التي طالتها، سواء منها المتعلقة بمجلس النواب ومجلس المستشارين أو قانون الأحزاب السياسية والجماعات الترابية، لتجويد هذه القوانين التي تتعلق بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

• بني ملال-خنيفرة: أمزازي يشرف على لقاء تنسيقي حول أوراش المنظومة التربوية جهويا وإقليميا. أشرف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، مؤخرا ببني ملال، على أشغال لقاء تنسيقي جهوي، بهدف تتبع مدى تقدم وتيرة تنزيل المشاريع المتعلقة بالقانون الإطار الخاص بالمنظومة التربوية. وسعى هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار تنزيل مضامين وأحكام القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، إلى التتبع الميداني لسير إنجاز مختلف الأوراش المفتوحة على المستويين الجهوي والإقليمي، والوقوف على مدى تقدم وتيرة تنزيل حافظة مشاريع تنفيذ أحكام هذا القانون. وفي كلمة بالمناسبة، أبرز أمزازي أهمية سياق تنظيم هذه اللقاءات التنسيقية الجهوية، الهادفة إلى الاطلاع على وتيرة تنزيل مشاريع القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، ووضعية تقدم الأوراش المفتوحة، من خلال نسب الإنجاز، ونقط القوة ونقط التطوير، وسبل تعبئة الشركاء والمتدخلين للمساهمة في الرقي بالمنظومة التربوية.

ليبيراسيون :

• البنك الإفريقي للتنمية يمنح حوالي مليون دولار لشركة الهندسة الطاقية بالمغرب. منح صندوق الطاقة المستدامة التابع للبنك الإفريقي للتنمية مساعدة بقيمة 965 ألف دولار لشركة الهندسة الطاقية بالمغرب لمواكبتها في تحولها لتصبح أول شركة خدمات طاقية عمومية في إفريقيا. وقال المدير العام لشركة الهندسة الطاقية، أحمد برودي، وفق بلاغ للبنك، إن ” هذا الدعم المقدم من البنك الإفريقي للتنمية سيمكن شركة الهندسة الطاقية بالمغرب من أن تصبح شركة خدمات طاقية عمومية في إفريقيا وتشكل أيضا نموذجا يتماشى بالكامل مع حاجيات قطاع النجاعة الطاقية للبلاد “. وأضاف البلاغ أنه في ظل سياق متسم بطلب متزايد، يسعى المغرب إلى تلبية حاجياته الطاقية من خلال الربط بين استراتيجيات للنجاعة الطاقية واسعة النطاق والاستثمارات في الطاقات المتجددة. وتعد شركات الهندسة الطاقية العمومية أداة لاستقطاب استثمارات في مجال النجاعة الطاقية بالقطاع العام (مستشفيات، مؤسسات تعليمية، إنارة الشوارع..) مما يضع الأسس لاستثمارات خاصة مستقبلية في قطاعي التجارة والصناعة.

• المغرب اعتمد استراتيجية استباقية وجريئة ورائدة لمكافحة وباء كورونا. أكدت سفيرة المغرب لدى كولومبيا والإكوادور، فريدة لوداية، أن المغرب اعتمد استراتيجية استباقية وجريئة ورائدة لمكافحة وباء كورونا، مذكرة بأن المملكة هي أول بلد في إفريقيا أطلق حملة للتلقيح ضد الوباء. وقالت لوداية، في حديث مع يومية “بريميسيا دياريو” الكولومبية، إن الإجراءات، التي اتخذها المغرب لمواجهة الوباء، مكنت من السيطرة على تزايد عدد الإصابات وتخفيف الآثار الاقتصادية والاجتماعية للأزمة الصحية. وأضافت أن حملة التطعيم، التي انطلقت قبل أسابيع قليلة، تتقدم بوتيرة ثابتة لتلقيح 80 بالمئة من السكان وفقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي أكد على ضرورة الاستعداد الجيد والأداء السليم لهذه العملية الوطنية الكبرى على جميع المستويات مع التركيز، بشكل خاص، على ضمان الوصول إلى اللقاحات في إطار اجتماعي وتضامني وتوافرها بشكل مجاني وبكميات كافية.

اليوم المغربي :

المغرب يعرب عن “ارتياحه” لإسقاطه نهائيا من اللائحة “الرمادية” للاتحاد الأوروبي. أعرب المغرب عن ارتياحه للقرار القاضي بإسقاطه نهائيا من اللائحة “الرمادية” للاتحاد الأوروبي للدول والمناطق غير المتعاونة في المجال الضريبي. وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن هذا القرار يؤكد أن شركاء المملكة يتلقون، بشكل إيجابي، الإجراءات المتخذة وأن الجهود المبذولة والتدابير المتخذة تتماشى تماما مع مبادئ الحكامة الضريبية الجيدة والمعايير الدولية. وأضاف المصدر ذاته أن “مجلس الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، الذي يضم 27 وزيرا أوروبيا للشؤون الخارجية، اعتمد خلاصاته حول الدول والمناطق غير المتعاونة في المجال الضريبي، وشطب المغرب من الملحق الثاني لقائمة الدول التي تنتظر الخضوع لتقييم الاتحاد الأوروبي مدى التزامها بالمعايير الأوروبية في المجال الضريبي”.

• رئيس الحكومة يؤكد أن الظرفية الحالية تستوجب تطويرا أكبر لتكنولوجيا المعلومات والاتصال بالمغرب. شدد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على ضرورة تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصال وترحيل الخدمات بالمغرب، خصوصا مع ما فرضته جائحة كورونا من تحديات في مجالات التواصل والرقمنة. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني قال، خلال استقباله لرئيس فيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات، أمين زروق، ونائبه مهدي علوي، وحاتم بنجلون، المكلف بالعلاقات العامة والخدمات، إن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال وترحيل الخدمات يكتسي أهمية بالغة، مبرزا أن محنة كوفيد-19 أعطت القطاع منحة، لما أبانت عنه من فرص يمكن الاستفادة منها. وأشار المصدر نفسه، إلى أن الفيدرالية المذكورة، أبرزت الإمكانيات العديدة التي أتاحها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال وترحيل الخدمات خصوصا في مجال التعليم من خلال إحداث منصات رقمية للتعليم عن بعد استجابة للظرفية التي فرضها الحجر الصحي وأيضا لمواكبة ورش التحول الرقمي الكبير بالمغرب.

الصحراء المغربية:

• المغرب يقرر الترشح لعضوية مجلس حقوق الإنسان للولاية 2023-2025 . أعلن وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، أن المغرب قرر الترشح لعضوية مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة للولاية الممتدة ما بين 2025-2023 بدعم من الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية وعدد من التجمعات الجهوية الأخرى. وأبرز الرميد، في مداخلة عبر الفيديو خلال الجزء رفيع المستوى من الدورة الـ 46 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أن هذا الترشيح لعضوية مجلس حقوق الإنسان يحظى بدعم الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، وعدد من التجمعات الجهوية الأخرى والدول الصديقة. وأكد في هذا السياق على دينامية تفاعل المغرب مع الآليات الأممية لحقوق الانسان، وانفتاحه على الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان.

• وفد من القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية وإدارة الدفاع الوطني يحضر انطلاق فعاليات معرضي “آيدكس” و”نافدكس” 2021. انطلقت بأبوظبي فعاليات معرض الدفاع الدولي “آيدكس” في دورته ال 15 ومعرض الدفاع البحري “نافدكس 2021 ” في نسخته السادسة ، بحضور وفود تمثل أزيد من 80 بلدا منها المغرب. وجرى الحفل الافتتاحي للمعرضين، الذي ترأسه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء الاماراتي وزير شؤون الرئاسة، بحضور وفد مغربي من القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، وإدارة الدفاع الوطني. ويقدم معرضا “آيدكس” و”نافدكس” 2021 اللذان تنظمهما شركة أبوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك”، بالتعاون مع وزارة الدفاع والقيادة العامة للقوات المسلحة بدولة الإمارات، أحدث ما توصل إليه قطاع الصناعات الدفاعية من تكنولوجيا ومعدات متطورة ومبتكرة، إلى جانب تسليط الضوء على تطور قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية في الامارات.

 

الأحداث المغربية:

• موانئ المملكة تحصي خسائرها من آثار كورونا. كشفت إحصائيات الوكالة الوطنية للموانئ عن مواصلة نشاط الموانئ منحی التراجع خلال شهر يناير الماضي، ليبقى بذلك على وتيرة الركود التي سجلت سنة 2020، بانخفاض بلغ 5,1 في المئة، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وفي تفاصيل توزيع حركة الرواج بموانئ المملكة، أوضحت الوكالة أن موانئ المحمدية والدار البيضاء والجرف الأصفر أمنت لوحدها ما مجموعه 5,7 ملايين طن، وهو ما يمثل حوالي 76,1 في المئة من مجموع حركة الموانئ، التي تشرف عليها الوكالة الوطنية للموانئ. وفي ترتيب الموانئ الوطنية الأكثر رواجا، جاء ميناء الجرف الأصفر في الصدارة بناقص 16,1 في المئة. ويعزى هذا الانخفاض أساسا إلى انخفاض صادرات الأسمدة التي بلغت 11,6 في المئة، وواردات كل من الحبوب التي بلغت 42 في المئة، والكبريت التي بلغت 5ر4 في المئة، والفحم ب 43,50 في المئة. في المقابل، بلغ حجم الرواج بهذا الميناء حتى نهاية يناير الماضي، 3 ملايين طن، وبذلك يؤكد الميناء مرتبته الأولى بحصة بلغت 40,1 في المئة من الحجم الإجمالي مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

• الطوارئ الصحية تقلص من حوادث السير. انخفض عدد قتلى حوادث السير ب 18.03 في المئة خلال سنة 2020، مقارنة مع سنة 2019، حسب آخر الإحصائيات الرسمية حول حوادث السير بالمغرب، حيث تم تسجيل 2774 قتيلا، أي بتقليص 610 قتلى مقارنة مع سنة 2019 (عدد القتلى خارج المجال الحضري تقلص بـ 362، فيما تقلص داخل المجال الحضري بـ 248). وتربط الجهات المختصة هذا التراجع في عدد ضحايا حوادث السير لسنة 2020 بالإجراءات المتعلقة بفترة الحجر الصحي على الصعيد الوطني في إطار التدابير الاحترازية المتخذة من طرف السلطات العمومية للتصدي لجائحة كورونا، مما ساهم في انخفاض نسبة حوادث السير بـ 17.06 في المئة، بتسجيل 85 ألفا و208 حوادث، بالإضافة إلى تراجع عدد الحوادث المميتة الذي بلغ 2499 بناقص 16.98 بالمئة، وعدد المصابين بجروح خفيفة الذي بلغ 112 ألفا و516، بناقص 19.2 بالمئة.