الرئيسية سلايدر موارد تعليمية رقمية ديناميكية مشروع تعليمي تربوي رائد

موارد تعليمية رقمية ديناميكية مشروع تعليمي تربوي رائد

9 ديسمبر 2020 - 10:00
مشاركة

موارد تعليمية رقمية ديناميكية  مشروع تعليمي تربوي رائد

من هو صاحب المشروع ؟ مدرس لغة فرنسية مستوى الثانوي ، حائز على الجائزة الوطنية لأفضل معلم مبتكر في الفصل الدراسي ، مهتم بالابتكار التربوي والتدريس بواسطة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الفصل الدراسي

 

 

صاحب المشروع الاستاد عادل عنتر
عنوان المشروع : موارد تعليمية رقمية ديناميكية ومتنوعة
اهداف محددة : محاولة الابتكار في النظام التعليمي ، وتعزيز وزيادة التعلم الذاتي للطلاب ، وتعزيز الدعم التربوي ، والابتكار في التقييم التربوي ، وخلق الاهتمام بالطالب لتشكيل جمله من أسئلة الطرح بطريقة ممتعة وتعليمية
ملخص المشروع : مشروعي عبارة عن مجموعة من الموارد التعليمية الرقمية المتنوعة للتلاميذ ، بما في ذلك ، على وجه الخصوص ، تكوينات عديدة و مجموعة من الموارد المتنوعة باستخدام الذكاء الرقمي و عمليات تقويمية والتي من بينها 20 سؤالًا متنوعًا يقترح البعض منها تكوين جمل بسيطة بطريقة ممتعة وتعليمية (تمت برمجتها بإستعمال برامج Rubis و Opale لتشكيل موقع ويب دراسي للتلاميذ) و مسرحية تفاعلية ديناميكية متعددة اللغات مع نص وشرائح متحركة لصالح جميع التلاميذ ، وخاصة ذوي الإعاقة (متوفرة في تطبيق APK للجوال تمت برمجته بإستعمال Adobe Animate و PowerPoint) و تطبيق مراقبة مستمرة عبر برنامج Microsoft Excel VBA لتقييم اللغة الفرنسية (40 سؤالًا: للفهم وللغة) و مقاطع فيديو تحفيزية تسهل التعلم الذاتي تحت برنامج Camtasia وكذلك تطبيقات العصف الذهني متعددة اللغات (الإنجليزية والفرنسية واللغة العربية) فضلا عنعدة دورات تدريبية على سكراتش لزيادة الذكاء الرقمي للتلاميذ.
الفئات المستهدفة من المشروع : الشباب ، الفتيات ، المهمشون ، المعوقون ، الأطفال في التعليم الأساسي ، الأطفال خارج المدرسة
المستوى التعليمي للفئات المستهدفة : الابتدائي والثانوي
تعريف السياق والمشكلة : يجد المزيد والمزيد من التلاميذ ، الذين يفتقرون إلى الحافزية أثناء التدريس ، صعوبة في فهم وفك و تشفير معنى الكلمات والعديد منهم يقومون بتقديم أوراق إمتحان شبه فارغة تقريبًا خلال الإمتحانات، بل ويلجؤون إلى الاحتيال و الغش أثناء الإمتحانات. يمكن للحلول الرقمية التي أعددتها أن تثير اهتمام جميع المتعلمين ، وبالتالي تجعل تعلمهم أكثر فاعلية خاصة من خلال منحهم إمكانية تكوين جمل بسيطة بطريقة ممتعة ولكن تعليمية باستخدام الموارد التي صنعتها. فيما يتعلق بالتقييم ، ستمنح الحلول الرقمية الطلاب فرصة أفضل للفهم والاستجابة دون تقديم أوراق إمتحان فارغة. توفر موارد القراءة الرقمية القدرة على فهم النص الديناميكي وفك تشفيره. تجعل مقاطع الفيديو التي أنشأتها التلاميذ مفعمين بالطاقة وهي مكمل لفهم وذكاء الطلاب.
يقدم الحل القائم على الذكاء الاصطناعي : بفضل الموارد الرقمية ، يهتم غالبية الطلاب بمتابعة المحتوى الرقمي المقدم بدافع ، وذلك بفضل حل الأسئلة المختلفة بما في ذلك مسألة الجمع بين الجمل وتشكيلها للإجابة على السؤال المقترح في نهاية الدرس الكامل الذي أعدته.وبالتالي يتعلم عدد لا بأس به من التلاميذ على تكوين الجمل بطريقة ممتعة وتعليمية ، مما يؤدي إلى التعلم المحفِز والمحفَز. أما بالنسبة للقطع المسرحية ، فيفهمها التلاميذ بطريقة ديناميكية تتيح لهم الفرصة لفك المعنى وبالتالي فهم محاور فراضيات قراءة القطعة المسرحية الرقمية والمفعمة بالحيوية. يمنح الفيديو لجميع الطلاب فرصة كبيرة للاستمتاع بالفهم والتعلم بطريقة تحفيزية.
الخصائص الرئيسية : بدأ المشروع بتدريب التلاميذ في Scratch وشرح لهم كيفية القيام ببرامج صغيرة من خلال تدريب 3049 تلميذ و تلميذة في 2018 في 4 إعداديات و ثانوية تأهيلية و مدرسة ابتدائية ، و كان هذا ناجحًا طالما استمر هؤلاء التلاميذ في الاهتمام بتعميق قدراتهم. معرفة سكراتش. بالإضافة إلى ذلك ، قمت بدرسي الأول الرقميا من خلال تقديم موارد رقمية طورتها لي 100 تلميذ في عام 2018 بالإضافة إلى حصص تحسيس مختلفة لي 100 تلميذ و تلميذة.
في عام 2019 ، قمت بتنويع مواردي الرقمية إلى تطبيقات الهاتف المحمول ومقاطع الفيديو وتطبيقات Excel و Powerpoint ومواقع إلكترونية إلى 120 من التلاميذ وأيضًا من خلال ربطهم عبر Skype و Minecraft و Teams.
في عام 2020 ، تم تكوين 60 من التلاميذ بنفس التكوينات والموارد الرقمية بطريقة مُحسَّنة على الرغم من القيود الصحية للوباء.
بالنسبة للمنهجية ، من 2018 حتى الآن ، كان التلاميذ يتدربون في الفصل دراسي حيث استخدمت أجهزة عرض البيانات يقمون بإرسال إنتاجاتهم أو ردودهم عن بُعد عبر WhatsApp أو البريد الإلكتروني. أيضًا ، حصص تدريبية عن بعد مع فصول أخرى أو مدرسين عبر Skype.
تم تطوير المحتوى الرقمي عبر عدة برامج: موقع ويب تم تطويره على Rubis (للتقييم والأسئلة) و Opale (موارد رقمية متنوعة) ، تطبيق APK تم تطويره على PowerPoint و Adobe Animate حيث يمكن التلاميذ الرجوع إليه بسهولة في هواتفهم ، مقاطع الفيديو التي طورتها عبر برنام Camtasia ، المراقبة المستمرة التي طورتها عبر VBA Excel ، قطعة مسرحية مطورة على PowerPoint تكوينات عبر Skype بواسطة تلاميذ أو مدرسين آخرين عن بعد.
أظهر التلاميذ الذين يستخدمون مواردي الرقمية مزيدًا من الاهتمام والتحفيز على الرغم من أن الموارد تتطلب مني استثمارًا شخصيًا كبيرًا لتحسينها جميعًا لتلبية الاحتياجات المختلفة للتلاميذ.