الرئيسية سلايدر طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببرشيد يظفرون بالمرتبة الأولى في مسابقة دولية للتكنولوجيا

طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببرشيد يظفرون بالمرتبة الأولى في مسابقة دولية للتكنولوجيا

17 نوفمبر 2020 - 11:57
مشاركة

بديع الزمان حمدي

تمكن فريق المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببرشيد التابعة لجامعة الحسن الأول بسطات من الفوز بالجائزة الأولى في المسابقة الدولية “HUAWEI ICT Competition” محور التخزين السحابي (Cloud Track) من تنظيم المؤسسة الصينية الدولية هواوي”Huwaei”، و التي تم إجراؤها يوم 07 نونبر 2020 حيث تضمنت المسابقة مجموعة من المحاور في ميدان المعلوميات، البيانات الضخمة، الذكاء الاصطناعي، التخزين و خدمات السحابة الإلكترونية.
عرفت مسابقة “HUAWEI ICT Competition” لسنة 2020 مشاركة 110 فريق من 39 دولة على الصعيد العالمي.
أجريت المسابقة في ثلاثة مراحل: المرحلة الأولى وطنيا، تم إجراؤها يوم 28 فبراير 2020، حيث حصل الفريق على الرتبة الأولى، كما حصل على الرتبة الأولى جهويا في المرحلة الثانية على مستوى إفريقيا والتي أجريت يوم 13 أكتوبر 2020.
فريق المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية يتشكل من الطلبة المهندسين: فرح أوبلقاس، عدنان ادروش وياسين الطراف المسجلين في الأسدس التاسع من السنة الختامية بمسلك المهندسين “هندسة النظم المعلوماتية والبيانات الضخمة” مؤطرين من طرف د. عبدالله جمالي أستاذ باحث بنفس المؤسسة الجامعية.
وأطلقت وزارة التعليم، بشراكة مع شركة هواوي الصينية، النسخة الثانية من برنامج التكوين في مجال الشبكات والاتصالات”Seeds for the future”. وقد شارك في هذا التكوين، المنظم من 9 إلى 13 نونبر 2020، 40 طالبا يمثلون مختلف الجامعات المغربية، تلقوا من خلاله دروسا نظرية عن بعد في مجال الشبكات والاتصالات،بالإضافة إلى أنشطة ثقافية ولغوية موازية.
وأسفر برنامج التعاون الذي يجمع وزارة التعليم بمؤسسة هواوي، خلال السنتين الأخيرتين، عن ‏إحداث 14 أكاديمية لتكنولوجيا الإعلام والاتصال بالجامعات المغربية؛ وتكوين 700 طالب و90 أستاذا-باحثا في الذكاء الاصطناعي وتقنية الجيل الخامس5Gوإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة والتخزين؛
كما قام البرنامج ذاته بتدريب 43 طالبا جامعيا لدى مؤسسة هواوي؛ وانتقاء 2000 طالب في مسابقة “Huawei ICT Competition“؛ بالإضافة إلى استفادة 16 طالباً مغربياً متفوقاً في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من إقامة ثقافية وتدريب تقني وتكنولوجي في مختبرات هواوي في جمهورية الصين الشعبية في إطار النسخة الأولى من برنامج التكوين في مجال الشبكات والاتصالات “Seeds for the future“.